متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): الأعراض والأسباب والعلاج

أترك تعليقا



متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): الأعراض والأسباب والعلاج
ما هو متلازمة تكيس المبايض؟
الأسباب
الأعراض
الآثار الصحية
التشخيص
الحمل ومتلازمة تكيس المبايض
النظام الغذائي ونمط الحياة
العلاجات الطبية
المقدمة
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تؤثر على مستويات هرمون المرأة.

النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تنتج كميات أعلى من المعتاد من الهرمونات الذكرية. هذا الخلل في الهرمون يجعلهم يتخطون فترات الحيض ويجعل من الصعب عليهم الحمل.

متلازمة تكيس المبايض يسبب أيضًا نمو الشعر على الوجه والجسم والصلع. ويمكن أن يسهم في مشاكل صحية طويلة الأمد مثل مرض السكري و أمراض القلب .

حبوب منع الحمل وعقاقير السكري يمكن أن تساعد في إصلاح عدم التوازن الهرموني وتحسين الأعراض.


تابع القراءة للاطلاع على أسباب متلازمة تكيس المبايض وتأثيرها على جسم المرأة.

ما هو متلازمة تكيس المبايض؟
متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة مع الهرمونات التي تصيب النساء خلال سنوات إنجابهن (من سن 15 إلى 44). بين 2.2 و 26.7 في المئة من النساء في هذه الفئة العمرية لديهم متلازمة تكيس المبايض ( 1 ،2 مصدر موثوق).

العديد من النساء لديهن متلازمة تكيس المبايض ولكن لا يعرفون ذلك. في إحدى الدراسات ، لم يتم تشخيص ما يصل إلى 70 في المائة من النساء المصابات بـ PCOS (2 مصدر موثوق).

يؤثر متلازمة تكيس المبايض على مبيض المرأة ، والأعضاء التناسلية التي تنتج الاستروجين والبروجستيرون - الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية. تنتج المبيضين أيضًا كمية صغيرة من الهرمونات الذكرية تسمى الأندروجينات.

تطلق المبايض البيض لتخصبها الحيوانات المنوية للرجل. يطلق على البويضة كل شهر الإباضة.

هرمون المنبه للجريب (FSH) وهرمون اللوتين (LH) يتحكم في الإباضة. يحفز هرمون FSH المبيض لإنتاج جريب - كيس يحتوي على بيضة - ثم يقوم LH بتحفيز المبيض لإطلاق بويضة ناضجة.

متلازمة تكيس المبايض هي "متلازمة" ، أو مجموعة من الأعراض التي تؤثر على المبايض والإباضة. الميزات الثلاثة الرئيسية هي:

الخراجات في المبايض
مستويات عالية من الهرمونات الذكرية
فترات غير منتظمة أو تخطي
في متلازمة تكيس المبايض ، تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل داخل المبايض. كلمة "المتعدد الكيسات" تعني "العديد من الخراجات".

هذه الأكياس هي في الواقع بصيلات ، كل منها يحتوي على بيضة غير ناضجة. البيض لا تنضج بما فيه الكفاية لتحريك الإباضة.

يؤدي نقص الإباضة إلى تغيير مستويات الاستروجين والبروجستيرون و FSH و LH. مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون أقل من المعتاد ، في حين أن مستويات الأندروجين أعلى من المعتاد.

تؤدي هرمونات الذكورة الزائدة إلى تعطيل الدورة الشهرية ، وبالتالي فإن النساء المصابات بـ PCOS يحصلن على فترات أقل من المعتاد.

متلازمة تكيس المبايض ليست حالة جديدة. وصف الطبيب الإيطالي أنطونيو فاليسنيري
أعراضه لأول مرة عام 1721 (3 مصدر موثوق).

ملخص
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض) يؤثر على ما يقرب من 27 في المئة من النساء خلال سنوات الإنجاب ( 4 ). أنها تنطوي على الخراجات في المبايض ، ومستويات عالية من الهرمونات الذكرية ، وفترات غير منتظمة.
ما هي أسباب ذلك؟
الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض. وهم يعتقدون أن المستويات العالية من الهرمونات الذكرية تمنع المبايض من إنتاج الهرمونات وصنع البيض بشكل طبيعي.

تم ربط جميع الجينات ومقاومة الأنسولين والالتهاب بإنتاج الاندروجين الزائد.

الجينات
تشير الدراسات إلى أن متلازمة تكيس المبايض تعمل في الأسر ( 5 ).

من المحتمل أن العديد من الجينات - وليس فقط واحدة - تساهم في الحالة ( 6 ).

مقاومة الأنسولين
لدى ما يصل إلى 70 في المائة من النساء المصابات بمرض متلازمة تكيس المبايض مقاومة للأنسولين ، مما يعني أن خلاياهن لا تستطيع استخدام الأنسولين بشكل صحيح7 مصدر موثوق).

الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس لمساعدة الجسم على استخدام السكر من الأطعمة للحصول على الطاقة.


عندما لا تستطيع الخلايا استخدام الأنسولين بشكل صحيح ، يزداد طلب الجسم على الأنسولين. البنكرياس يجعل الأنسولين أكثر للتعويض. يؤدي الأنسولين الزائد إلى ظهور المبايض لإنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية.

السمنة هي سبب رئيسي لمقاومة الأنسولين. يمكن أن تزيد كل من السمنة ومقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ( 8 ).

التهاب
النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض غالبًا ما تزيد مستويات الالتهاب في أجسامهن. زيادة الوزن يمكن أن تسهم أيضًا في الالتهاب. ربطت الدراسات بين الالتهاب الزائد ومستويات الأندروجين العالية (9 مصدر موثوق).

ملخص
الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض. إنهم يعتقدون أنه ناجم عن عوامل مثل الجينات ومقاومة الأنسولين ومستويات أعلى من الالتهابات في الجسم.

الأعراض الشائعة لمتلازمة تكيس المبايض
تبدأ بعض النساء في رؤية الأعراض في وقت قريب من دورتهن الأولى. يكتشف الآخرون فقط أنهم يعانون من متلازمة تكيس المبايض بعد اكتسابهم الكثير من الوزن أو لديهم مشكلة في الحمل.

أعراض متلازمة تكيس المبايض الأكثر شيوعًا هي:

فترات غير منتظمة . نقص الإباضة يمنع بطانة الرحم من التخلص كل شهر. تحصل بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على أقل من ثماني فترات في السنة (10 مصدر موثوق).
نزيف شديد. تتراكم بطانة الرحم لفترة أطول من الوقت ، وبالتالي فإن الفترات التي تحصل عليها قد تكون أثقل من المعتاد.
نمو الشعر. أكثر من 70 في المئة من النساء المصابات بهذه الحالة ينمون شعرهن على وجوههن وجسمهن - بما في ذلك على ظهرهن وبطنهن وصدرهن ( 11 ). نمو الشعر الزائد يسمى الشعرانية.
حب الشباب . هرمونات الذكورة يمكن أن تجعل البشرة أكثر زيوتًا من المعتاد وتسبب هروبًا في مناطق مثل الوجه والصدر والظهر العلوي.
زيادة الوزن . ما يصل إلى 80 في المئة من النساء مع متلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ( 11 ).
ذكر نمط الصلع . الشعر على فروة الرأس يصبح أرق ويسقط.
سواد الجلد. يمكن أن تتشكل بقع داكنة من الجلد في ثنيات الجسم مثل تلك الموجودة على الرقبة وفي الفخذ وتحت الثديين.
· الصداع. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حدوث صداع في بعض النساء.
ملخص
يمكن لمتلازمة تكيس المبايض تعطيل الدورة الشهرية ، مما يؤدي إلى فترات أقل. حب الشباب ، ونمو الشعر ، وزيادة الوزن ، وبقع الجلد الداكن هي أعراض أخرى من هذه الحالة.



كيف يؤثر متلازمة تكيس المبايض على جسمك
إن وجود مستويات أندروجين أعلى من المعدل الطبيعي يمكن أن يؤثر على خصوبتك والجوانب الأخرى لصحتك.

العقم
للحمل ، عليك الإباضة. النساء اللواتي لا يقمن بالإباضة بانتظام لا يطلقن العديد من البيض المخصب. متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء ( 12 ).

متلازمة الأيض
ما يصل إلى 80 في المئة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة (13 مصدر موثوق). تزيد كل من السمنة ومرض متلازمة تكيس المبايض من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الحميد (HDL) الجيد والكوليسترول الضار (LDL) "الضار".

وهذه العوامل مجتمعة تسمى متلازمة الأيض ، وهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية .

توقف التنفس أثناء النوم
هذه الحالة تسبب توقفًا متكررًا في التنفس أثناء الليل ، والتي تقطع النوم.

توقف التنفس أثناء النوم أكثر شيوعًا عند النساء ذوات الوزن الزائد - خاصةً إذا كان لديهم متلازمة تكيس المبايض. يزيد خطر توقف التنفس أثناء النوم بين 5 و 10 أضعاف لدى النساء البدينات المصابات بتكيس المبايض عن غير المصابات بالـ PCOS ( 14 ).

سرطان بطانة الرحم
أثناء التبويض ، تبطين بطانة الرحم. إذا لم تقم بالإباضة كل شهر ، يمكن أن تتراكم البطانة.

بطانة الرحم السميكة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم ( 15 ).

كآبة
يمكن أن تؤثر كل من التغيرات الهرمونية والأعراض مثل نمو الشعر غير المرغوب فيه سلبًا على عواطفك. العديد من متلازمة تكيس المبايض ينتهي بهم المطاف يعانون من الاكتئاب والقلق ( 16 ).

الملخص
يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية على صحة المرأة بعدة طرق. متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تزيد من خطر العقم ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وتوقف التنفس أثناء النوم ، وسرطان بطانة الرحم ، والاكتئاب.
كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض
يشخص الأطباء عادة متلازمة تكيس المبايض لدى النساء اللاتي لديهن على الأقل اثنين من هذه الأعراض الثلاثة (17 مصدر موثوق):

مستويات الاندروجين عالية
دورات الحيض غير المنتظمة
الخراجات في المبايض
يجب أن يسأل طبيبك أيضًا عما إذا كانت لديك أعراض مثل حب الشباب والوجه ونمو شعر الجسم وزيادة الوزن.

A الفحص الحوضي يمكن أن ننظر لأية مشاكل مع المبايض أو أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي الخاص بك. خلال هذا الاختبار ، يقوم الطبيب بإدخال أصابع القفاز في المهبل ويتحقق من أي نمو في المبايض أو الرحم.

اختبارات الدم تبحث عن مستويات أعلى من طبيعية من الهرمونات الذكرية. قد يكون لديك أيضًا اختبارات دم للتحقق من مستويات الكوليسترول في الدم والأنسولين والدهون الثلاثية لتقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

و الموجات فوق الصوتية يستخدم الموجات الصوتية إلى نظرة لبصيلات غير طبيعية وغيرها من المشاكل مع المبايض والرحم.

ملخص
تشخيص الأطباء متلازمة تكيس المبايض إذا كان لدى النساء ما لا يقل عن اثنين من الأعراض الرئيسية - ارتفاع مستويات الاندروجين ، وفترات غير منتظمة ، والخراجات في المبايض. إن فحص الحوض واختبارات الدم والموجات فوق الصوتية يمكن أن يؤكد التشخيص.

الحمل ومتلازمة تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض تقاطع الدورة الشهرية العادية وتجعل الحمل أكثر صعوبة. ما بين 70 و 80 في المئة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مشاكل خصوبة18 مصدر موثوق).

هذه الحالة يمكن أن تزيد من خطر مضاعفات الحمل .

إن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يكونن أكثر عرضة مرتين من النساء دون الشرط للولادة المبكرة كما أنهم أكثر عرضة للإجهاض وارتفاع ضغط الدم والسكري الحمل ( 19 ).

ومع ذلك ، يمكن للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض الحصول على الحوامل باستخدام علاجات الخصوبة التي تحسن الإباضة. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن وخفض مستويات السكر في الدم إلى تحسين احتمالات الحمل الصحي.

ملخص
يمكن أن تجعل الحمل متلازمة تكيس المبايض أكثر صعوبة ، ويمكن أن يزيد من خطر مضاعفات الحمل والإجهاض. يمكن لفقدان الوزن والعلاجات الأخرى أن تحسن من احتمالات الحمل الصحي.
نصائح النظام الغذائي ونمط الحياة لعلاج متلازمة تكيس المبايض
يبدأ علاج متلازمة تكيس المبايض عادة بتغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

فقدان 5 إلى 10 في المائة فقط من وزن جسمك يمكن أن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض ( 11 ،20 مصدر موثوق). يمكن لفقدان الوزن أيضًا تحسين مستويات الكوليسترول ، وخفض الأنسولين ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

أي نظام غذائي يساعدك على فقدان الوزن يمكن أن يساعد حالتك. ومع ذلك ، قد يكون بعض الوجبات الغذائية مزايا أكثر من غيرها.

لقد وجدت الدراسات التي تقارن الوجبات الغذائية لمتلازمة تكيس المبايض أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعالة في كل من فقدان الوزن وخفض مستويات الأنسولين. يساعد اتباع نظام غذائي منخفض مؤشر نسبة السكر في الدم الذي يحصل على معظم الكربوهيدرات من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على تنظيم الدورة الشهرية بشكل أفضل من اتباع نظام غذائي منتظم لفقدان الوزن ( 21 ).

وجدت بعض الدراسات أن 30 دقيقة من التمرينات المعتدلة الشدة لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع يمكن أن تساعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على إنقاص الوزن. فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة يحسن مستويات الإباضة والإنسولين ( 22 ).

التمرين أكثر فائدة عندما يقترن بحمية صحية. تساعدك ممارسة الدايت بلس على إنقاص وزنك أكثر من أي تدخل بمفردك ، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب (23 مصدر موثوق).

هناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في تحسين متلازمة تكيس المبايض ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث (24 مصدر موثوق).

يبدأ ملخص العلاج متلازمة تكيس المبايض مع تغييرات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة. إن خسارة 5 إلى 10 في المائة فقط من وزن الجسم إذا كنت تعاني من زيادة الوزن يمكن أن تساعد في تحسين الأعراض.


0 التعليقات:

إرسال تعليق